اتصل بنا للحصول على مزيد من المعلومات

الوسائط

الكرملين يحظر وسائل الإعلام التابعة للاتحاد الأوروبي

SHARE:

تم النشر

on

حظرت روسيا 81 وسيلة إعلامية مقرها الاتحاد الأوروبي، بدعوى أنها "تنشر بشكل منهجي معلومات كاذبة حول التقدم المحرز في عملية عسكرية خاصة [الغزو الروسي لأوكرانيا]".

أعلنت وزارة الخارجية الروسية القرار يوم الثلاثاء (25 يونيو)) ردًا على القيود التي فرضها الاتحاد الأوروبي على وسائل الدعاية الروسية.

ويمتد الحظر الذي فرضته روسيا على الإنترنت إلى هيئات البث الوطنية والمؤسسات الإخبارية في النمسا وجمهورية التشيك وإستونيا واليونان وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وهولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد، ولكن ليس ألمانيا أو بولندا. .

كما حظر الكرملين أيضًا العديد من الصحف الأكثر شهرة في أوروبا، بما في ذلك صحيفة بيرلينجسكي في الدنمارك، ولوموند وليبراسيون الفرنسيتين، وفاز الألمانية، ودير شبيجل، ودي تسايت، وصحيفة آيريش تايمز، ولا ريبوبليكا في إيطاليا، وإن آر سي في هولندا. و الباييس في إسبانيا.

وقد تم تضمين أربع وسائل إعلام تركز على الاتحاد الأوروبي، وهي Agence Europe وPolitico وEUObserver في بروكسل وRFE/RL في براغ، في الحظر.

ولم تحدد موسكو وسائل الإعلام الأخرى التي تركز على الاتحاد الأوروبي، مثل EU Reporter أو Euractiv أو Euronews.

كما تجنبت الحكومة الروسية جميع وسائل الإعلام الموالية لروسيا في المجر، باستثناء منفذ مستقل واحد، 444.hu.

ووصفت الوزارة الإجراء بأنه رد فعل “متطابق ومتناسب” على إجراءات الاتحاد الأوروبي ضد وسائل الإعلام الروسية.

وذكرت السفارة الروسية: "إذا تم رفع القيود المفروضة على وسائل الإعلام الروسية، فسوف يعيد الجانب الروسي النظر أيضًا في قراره فيما يتعلق بمشغلي وسائل الإعلام المذكورين".

وفي يوم الاثنين، أدرج الاتحاد الأوروبي أربع قنوات دعائية روسية على القائمة السوداء: صوت أوروبا، ريا نوفوستي، إزفستيا، وروسيسكايا غازيتا.

وفي تحقيق حديث أجرته الاستخبارات البلجيكية والتشيكية والبولندية، اتُهمت إذاعة صوت أوروبا، ومقرها في براغ، برشوة أعضاء البرلمان الأوروبي للعمل لصالح روسيا. هذا لا يزال قيد التحقيق.

في السابق، كان الاتحاد الأوروبي يحظر المحطات الروسية كاتيهون، وبيرفي كانال، ورين تي في، وروسيا 1، وروسيا 24، وسباس تي في، وسبوتنيك، وروسيا اليوم، وتلفزيون تسارغراد، والعديد من الشركات التابعة لها.

كما أدرجت على القائمة السوداء أكثر من 100 فرد روسي لترويجهم للدعاية، بما في ذلك رئيسة تحرير RT مارغريتا سيمونيان والمذيع التلفزيوني فلاديمير سولوفييف.

ووفقا لمنظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس، تحتل روسيا مرتبة قريبة من أسفل العالم من حيث حرية الصحافة (المرتبة 162 من أصل 180). كما أن الموقع الإلكتروني لمنظمة مراسلون بلا حدود محظور في روسيا.

صرحت فيرا جوروفا، مفوضة القيم بالاتحاد الأوروبي، على قناة X أن حظر وسائل الإعلام الروسية هو انتقام غير ضروري.

"مصادر الدعاية الممولة من روسيا والتي تنشر معلومات مضللة كجزء من الاستراتيجية العسكرية الروسية ليست مثل وسائل الإعلام المستقلة. ولاحظت أن الديمقراطيات تفهم ذلك.

حصة هذه المادة:

ينشر برنامج EU Reporter مقالات من مجموعة متنوعة من المصادر الخارجية التي تعبر عن مجموعة واسعة من وجهات النظر. المواقف التي تم اتخاذها في هذه المقالات ليست بالضرورة مواقف EU Reporter.

وصــل حديــثاً